إٌبـدإٌع إٌنـسـإٌن الأداره
عدد المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 01/06/2011 العمر : 41
| موضوع: لعشاق علم النفس 21/07/11, 03:28 am | |
| مساء / صباح الخير
" علم النفس احد العلوم التي تنقسم لاقسام كثيره و احد العلوم الهامة كان اقدم علم في التاريخ .. وبعد القرن 19 بدا تطوير هذا العلم حتى وصل الى 100 قسم "
علم النفس
هو الدراسة العلمية للسلوك الإنساني ولتوافقه مع البيئة .
سبب التسمية ..}
يرى العلماء أن جذور المصطلح الإنجليزي لعلم النفس تأتي من موضوعين هما: الفلسفة والفسيولوجيا، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche= (ENG) : Soul والتي تعني الروح وLogos وتعني دراسة العلم، وفي القرن السادس عشر كان معنى علم النفس "العلم الذي يدرس الروح أو الذي يدرس العقل"، وذلك للتمييز بين هذا الاصطلاح وعلم دراسة الجسد، ومنذ بداية القرن الثامن عشر زاد استعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.
أسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه, ومساعدته في حل هذه المشكلات, وتصحيح رؤيته لها, فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم "النار", وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهدا للمجتمع ومضادا له، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
ولكن بعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان, وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولا يمكن تعميمها، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسية؛ فمن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه الأمريكي وليام جيمس؛ حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته, وماهي وظيفة أجزاء الدماغ؛ فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر ومبسّط التفكير والإحساسات والانفعالات؛ حيث أن المنطقة الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابة والحركة، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطائها معنى، وفي المنطقة الخلفية للدماغ يقع الجهاز البصري, ووظيفته تفسير الإحساسات البصرية, وهناك منطقة تقع فوق الرقبة من الخلف مباشره تحتوي على المخيخ والنخاع المستطيل والوصلة، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدورة الدموية.... إلخ، وأطلق على هذه المدرسة اسم المدرسة الوظيفية .
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين قائلا: "إن كان على علم النفس أن يكون علما صحيحا ومستقلا لايجب أن تتم دراسة ما لا يمكن رؤيته وغير ملموس وما كان افتراضيا, كالعقل والذكاء والتفكير, وذلك لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا"، ومن العلماء المنتقدين للوظيفية الأمريكي جون واطسون الذي قال: "يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته"، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية، ومن رواد هذه المدرسة عالم النفس الشهير الروسي بافلوف، مؤسس نظرية التعلم الذي أجرى اختبارات مخبرية؛ فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام له؛ فقام بتجربه والمتمثلة في: قرع جرس قبل تقديم الطعام, ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب، وبعد تكرار هذه التجربة بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق عليه تعلم شرطي...
مدارس علم النفس ..}
* مدرسة البورت رويال * المدرسة الأبيوقورية * مدرسة أثينا * مدرسة إخوان الصفا * مدرسة الأسكندرية * مدرسة الأكاديمية * المدرسة الإيلية * المدرسة الأيونية (مدرسة ملطية) * مدرسة بادوفا * المدرسة البنائية * مدرسة التحليل النفسي (المدرسة الفرويدية) * مدرسة علم النفس التحليلي (مدرسة علم النفس اليونجي/ مدرسة زيورخ) * مدرسة التحليل النفسي الحديث * مدرسة التحليل الوجودي * المدرسة الترابطية * مدرسة جراتس * مدرسة الجشطالت * مدرسة جنيف * مدرسة جوتنجن * المدرسة الرواقية * المدرسة السلوكية * المدرسة السلوكية الحديثة * المدرسة السوفسطائية * مدرسة شارتر * مدرسة الشكاك * مدرسة علم النفس الإنساني * مدرسة علم النفس الإيجابي * مدرسة علم النفس التكاملي * مدرسة علم النفس الجبلي * مدرسة علم النفس الفردي * مدرسة ما بعد علم النفس الفردي * المدرسة الفيثاغورثية * مدرسة فيرتسبورج * مدرسة المجال * مدرسة فيينا الوضعية * المدرسة القورينائية * المدرسة الكلبية * المدرسة الكلية * المدرسة الكنطية الحديثة * مدرسة لايبستج * مدرسة ماربورج * المدرسة النمسوية * مدرسة هايدلبرج * المدرسة الوضعية الحديثة * المدرسة الوظيفية (مدرسة شيكاغو)
...
/
ينقسم علم النفس الى فروع كثيره قيل انها 100 فرع لكن بشكل عام تقسم الى
* علم النفس العام* علم النفس الاجتماعي * علم النفس التنموي (علم نفس النمو/ علم النفس النمائي/ علم النفس الارتقائي/ علم النفس التطويري) * التحليل النفسي * سيكولوجية التعلم * القياس النفسي * علم النفس الإحصائي (الإحصاء النفسي) * علم النفس الرياضي * علم النفس الفلسفي * علم النفس المرضي (السيكوباثولوجي/ علم نفس الشواذ) * علم النفس الإكلينيكي (علم النفس السريري/ علم النفس العيادي) * علم النفس العلاجي (العلاج النفسي) * علم النفس الإرشادي (الإرشاد النفسي) * التوجيه النفسي * علم النفس السياسي * علم النفس السياحي * الصحة النفسية * علم النفس الدوائي (السيكوفارماكولوجي/ علم النفس الصيدلي) * علم النفس البيولوجي * علم النفس الفسيولوجي * علم النفس العصبي (النيوروسيكولوجي)* الأنثروبولوجيا النفسية * علم النفس الصناعي * علم النفس عبر الثقافي (علم النفس عبر الحضاري) * علم النفس التجريبي* علم النفس الجنائي* علم النفس العقابي* الطب النفسي* علم النفس الحربي (علم النفس العسكري)* علم النفس الأمني * علم النفس اللغوي* علم النفس الأدبي* سيكولوجية الموضة (سيكولوجية الأزياء) * علم النفس التربوي* علم النفس الفارق (علم النفس الفارقي/ علم نفس الاختلافات الفردية/الفروق الفردية)* علم النفس الإداري* علم النفس المعرفي* سيكولوجية الشخصية* سيكولوجية الدوافع * سيكولوجية الانفعالات* سيكولوجية الإدراك* علم النفس القانوني* سيكولوجية الحيوان* تاريخ علم النفس* السيكوفيزيقا* علم النفس الديني* علم النفس الهندسي * علم النفس الأسري (علم النفس العائلي) * علم النفس البيئي* سيكولوجية الألوان* علم النفس الدينامي* الأمراض السيكوسوماتية* فلسفة علم النفس* مناهج البحث في علم النفس* سيكولوجية الإدمان (سيكولوجية التعاطي)* التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي)* البرمجة اللغوية العصبية* الجرافولوجي
ومضة : علم النفس التنويم المغناطيسي قسم خاص يٌدرس فيه طريقة التنويم المغناطيسي و العلاج عن طريقة
تاريخ علم النفس الرياضي ..}
http://hayatnafs.com/mona3at_fi_alna...psychology.htm
آثر القرآن في الإستقرار النفسي ..}
قال الله تعالى: (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون). (الأنعام: 82)
الحياة كنوز ونفائس .. أعظمها الإيمان بالله . . . وطريقها مناره القرآن الكريم
فالإيمان إشعاعه أمان . . .
والأمان يبعث الأمل . .
والأمل يثمر السكينة . . .
والسكينة نبع للسعادة . . .
والسعادة حصادها أمن وهدوء نفسي . . . . . .
http://hayatnafs.com/kadaya_nafsia_i...innerpeace.htm
/
اتمنى وفقت بالطرح الموضوع مقتبس من عده مواقع بتصرف
|
| |
|